قال الله جل فى علاه بسم الله الرحمن الرحيم وقدمنا
قال الله جل فى علاه بسم الله الرحمن الرحيم وقدمنا الى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا صدق الله العظيم هذا جزاء الكافرين اللذين يتمتعون بنعم الله وبشكرون غير الله ومعنى ذلك أن الكافر مهما عمل من أعمال صالحه من سعى على الرزق أو تبرعات أو مشاريع تخدم الناس وزيارة مريض وكل اعمال الكافرين ليس لها قيمه ويمحوها الله جل فى علاه يوم القيامه ويجعل ثوابها صفر بسم الله الرحمن الرحيم ونحشرة يوم القيامة اعمى قال ربى لما حشرتنى اعمى وقد كنت بصيرا قال كذلك اتتك اياتنا فنسيتها وكذالك البوم تنسي صدق الله العظيم وهذا جزاء الكافرين اللذين يتمتعون بنعم الله وبشكرون غير الله ومعنى ذلك أن الكافر الذي كان بصيرا فى الدنيا يصبح اعمى يوم القيامه اخذ الله بصره لأنه اعمي عينه وقلبه عنها و نسي ايات الله ودلائل خلق الله واعجاز الله فى الكون لكل ذى عقل قال الله جل فى علاه بسم الله الرحمن الرحيم خذوه فغلوه ثم الجحيم صلوه ثم فى سلسلة زرعها سبعون ذراعا فاسلكوه أنه كان لا يؤمن بالله العظيم ولا يحض على طعام المسكين فليس له اليوم ها هنا حميم ولا طعام الا من غسلين صدق الله العظيم
( خذوه ) يقال : خذوه
والأخذ : الإمساك باليد .
وغلوه : أمر من غله إذا وضعه في الغل وهو القيد الذي يجعل في عنق الجاني أو الأسير ؛ لأن الغل مضاعف اللام ، وأزر ، إذا ألبسه إزارا
وصلى : مضاعف تضعيف تعدية ؛ لأن صلي النار معناه أصابه حرقها أو تدفأ بها ، فإذا عدي قيل : أصلاه نارا ، وصلاه نارا .
و ( ثم ) من قوله ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه للتراخي الرتبي بالنسبة لمضمون الجملتين قبلها ؛ لأن مضمون في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا أعظم من مضمون ( فغلوه ) .
ومضمون ( فاسلكوه ) معناه ادخلوه الجحيم
ومعنى ( اسلكوه ) : اجعلوه سالكا ، أي داخلا في السلسلة وذلك بأن تلف عليه السلسلة فيكون في وسطها ، ويقال : سلكه ، إذا أدخله في شيء ، أي اجعلوه في الجحيم مكبلا في أغلاله وطعام الغسلين هو طعام اهل النار وهوشجرة الزقوم طلعها كأنه رؤؤس الشياطين لا تسمن ولا تغنى من جوع ثم يأمر الله الملائكة الكرام خزنة النار وملائكة العزاب أن يسقوه شوبا من حميم وهو الماء المغلى يقطع امعائهم ويصبوا فوق رأسه الصهير وهو النحاس والحديد المذاب المنصهرTranslateShow original text‹›3/9/201812 Photos - View album
( خذوه ) يقال : خذوه
والأخذ : الإمساك باليد .
وغلوه : أمر من غله إذا وضعه في الغل وهو القيد الذي يجعل في عنق الجاني أو الأسير ؛ لأن الغل مضاعف اللام ، وأزر ، إذا ألبسه إزارا
وصلى : مضاعف تضعيف تعدية ؛ لأن صلي النار معناه أصابه حرقها أو تدفأ بها ، فإذا عدي قيل : أصلاه نارا ، وصلاه نارا .
و ( ثم ) من قوله ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه للتراخي الرتبي بالنسبة لمضمون الجملتين قبلها ؛ لأن مضمون في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا أعظم من مضمون ( فغلوه ) .
ومضمون ( فاسلكوه ) معناه ادخلوه الجحيم
ومعنى ( اسلكوه ) : اجعلوه سالكا ، أي داخلا في السلسلة وذلك بأن تلف عليه السلسلة فيكون في وسطها ، ويقال : سلكه ، إذا أدخله في شيء ، أي اجعلوه في الجحيم مكبلا في أغلاله وطعام الغسلين هو طعام اهل النار وهوشجرة الزقوم طلعها كأنه رؤؤس الشياطين لا تسمن ولا تغنى من جوع ثم يأمر الله الملائكة الكرام خزنة النار وملائكة العزاب أن يسقوه شوبا من حميم وهو الماء المغلى يقطع امعائهم ويصبوا فوق رأسه الصهير وهو النحاس والحديد المذاب المنصهرTranslateShow original text‹›3/9/201812 Photos - View album
Комментариев нет:
Отправить комментарий